السعودية

الموافقة على إنشاء مصنع لإنتاج القهوة في جازان

وافقت الهيئة الملكية للجبيل وينبع برئاسة المهندس خالد السالم، على تدشين مصنع كبير في مدينة جازان لإنتاج وتصدير القهوة محلياً وعالمياً.

حيث اجتمع مجلس الإدارة صباح يوم (الأربعاء)، وتم التوقيع على عقود بناء مصنع داخل جازان لإنتاج القهوة. ومن المقرر أن يكون أول مصنع لإنتاج القهوة في المدينة.

وتأتي هذه الخطوة، ضمن عدة حزم تم الاتفاق عليها في جازان لزيادة الاستثمار بالمدينة، ضمن رؤية المملكة 2030.

سيُقام المصنع الجديد على مساحة 30 ألف متر مربع، وسيتم تصدير القهوة من خلاله إلى السوق العالم. ويهدف القائمين على هذا الصرح العملاق إلى تصدير أفضل وأجود أنواع البن السعودي للسوق الخارجي.

وتسعى الشركة السعودية للقهوة التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، إلى تعزيز مكانتها عالمياً بإنتاج القهوة ودعم المنتج المحلي ليرتقي إلى المنتج العالمي.

ويجدر الإشارة إلى أن مدينة جازان، تُعتبر من أعلى المدن السعودية زراعة للبن، بل تُعد موطناً رئيسياً للبن الفاخر على مستوى المملكة.

وتسهم الشركة السعودية للقهوة التي تأسست في الخامس عشر من مايو 2022، في رفع المعدل الإنتاجي للبن السعودي من 300 حتى 2500 طن سنوياً. حيث تقوم بدعم المنتج السعودي وتطوير وتجديد مصانع الإنتاج لتنافس كبرى المصانع العربية والعالمية. وإيجاد مكانة مميزة للقهوة السعودية في السوق الأجنبي.

كما ساهمت الشركة بشكل ملحوظ في تقديم كافة سُبل الدعم للمزارعين في جازان لتوسيع ورفع القدرة على زراعة البن على مساحات واسعة، وتوفير مناخ جيد له.

وبسؤال chatgpt عن ما علاقة مدينة جازان بالقهوة؟ أجاب التالي:

مدينة جازان تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتشتهر بزراعة القهوة. تعتبر جازان إحدى المناطق الرئيسية في المملكة التي تنتج القهوة، وتمتلك تضاريس مناسبة ومناخاً معتدلاً يعزز نمو نبات البن. تزرع القهوة في جازان في الغالب في الجبال الشاهقة والمناطق ذات الارتفاعات المنخفضة، وتشكل زراعة البن مصدراً هاماً للعيش للعديد من سكان المنطقة.

تعتبر القهوة جزءًا مهمًا من التراث الثقافي والاجتماعي في جازان والمناطق المجاورة، حيث يعتبر تناول القهوة فناً اجتماعياً يجمع الأصدقاء والعائلة في لحظات التواصل والمحادثات. كما يعتبر القهوة جزءاً أساسياً من الضيافة العربية، حيث تُقدم للضيوف كنوع من الاحترام والترحيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى