منوعات

متى بدأ تشغيل مشروع دومة الجندل لطاقة الرياح، وكم عدد التوربينات التي يضمها؟

أطلقت المملكة العربية السعودية مشروع دومة الجندل ضمن رؤيتها لعام 2030، بهدف توطيد طاقة الرياح في البلاد، ليكون واحداً من ضمن المشروعات السعودية الكبرى التي تم إطلاقها خلال الثلاث أعوام الأخيرة. ويتساءل الكثيرين عن متى بدأ تشغيل مشروع دومة الجندل لطاقة الرياح، وكم عدد التوربينات التي يضمها؟.

ويجدر الإشارة إلى أن رؤية السعودية 2030، تطمح بأن تكون الرؤية الأبرز بحلول العام 2030، ضمن عدد قوي من الدول التي تنافس المملكة على تحقيق الرؤية المستدامة لوطن أفضل وحياة جيدة مناسبة للبيئة والمعيشة.

وقبل أن نتطرق إلى حديثنا حول متى بدأ تشغيل مشروع دومة الجندل لطاقة الرياح، وكم عدد التوربينات التي يضمها؟. دعونا نسلط الضوء حول بعض النقاط حول مشروع دومة الجندل.

يقع مشروع دومة الجندل لطاقة الرياح في منطقة الجوف، وهو يعد مشروعًا رائدًا يعكس التزام المملكة بتحقيق أهدافها الطموحة في تطوير الطاقة المتجددة.

بدأ مشروع دومة الجندل لطاقة الرياح عام 2019، بتكلفة إجمالية تصل إلى 1.876 مليار ريال، كجزء من جهود البرنامج الوطني للطاقة المتجددة. ويعتبر هذا المشروع الأول والأكبر من نوعه في المملكة، مما يعزز مكانتها في قطاع الطاقة النظيفة.

وقد حقق مشروع دومة الجندل لطاقة الرياح جائزة “صفقة العام لقطاع الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2019” بعد أن سجل رقمًا قياسيًا بأقل تكلفة مستوية لإنتاج الكهرباء بلغت 0.0199 دولارًا أمريكيًا/كيلو وات في الساعة. يمثل هذا المشروع خطوة هامة في تحقيق هدف المملكة للوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل، حيث تسعى إلى مساهمة الطاقة المتجددة بنسبة 50% من مصادر الطاقة الكلية بحلول عام 2030.

من طاقة الرياح إلى الألواح الشمسية، تتبنى المملكة مشاريع ومبادرات مبتكرة ضمن رؤية السعودية 2030، بهدف تنويع مزيج الطاقة وتأمين مستقبل مستدام للجميع.

متى بدأ تشغيل مشروع دومة الجندل لطاقة الرياح؟

متى بدأ تشغيل مشروع دومة الجندل لطاقة الرياح، وكم عدد التوربينات التي يضمها؟
عام 2021 – 50 توربينا
عام 2022 – 99 توربينا
عام 2023 – 75 توربينا
2020 – 80 توربينا.

متى بدأ تشغيل مشروع دومة الجندل لطاقة الرياح، وكم عدد التوربينات التي يضمها؟

جدير بالذكر أن مشروع دومة الجندل لطاقة الرياح هو أول مشروع من نوعه في المملكة العربية السعودية وأكبر مشروع لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في الشرق الأوسط. بدأ تشغيل المشروع في عام 2022، ويضم 99 توربينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى