منوعات

كم عدد شركات صندوق الاستثمارات العامة السعودي؟

تعرف على كم عدد شركات صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أو بشكل آخر الشركات التي تأسست في محفظة صندوق الاستثمارات العامة الشهير باختصار (PIF) كم يبلغ عددها.

جدير بالذكر أن صندوق الاستثمارات العامة، الذي تأسس عام 1971م، يُعد حالياً أحد أكبر محركات الاقتصاد في المملكة. وشهد الصندوق مراحل تطور نموذجية جعلت منه مساهماً مباشراً في كثير من مشروعات البنية التحتية. ويُعد الصندوق أيضاً أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030، بفضل إنجازاته التي لا تحصى.

شهد الصندوق سنة 2015 نقلة تنظيمية ملحوظة بعدما أصبح مرتبطاً بشكل رسمي بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. وفي سنة 2017، تم وضع برنامجاً للصندوق منذ 2018 حتى 2020 بمراحل معينة وأهداف ذات قيمة وأولوية. وفي سنة 2021، تم إطلاق النسخة الثانية من البرنامج والتي تستمر حتى سنة 2025، وتهدف هذه المراحل والاستمرارية لتجديد البرنامج للرؤية المنظرة 2030.

وفي ظل الإنجازات المتوالية للصندوق، بات واحداً من أشهر مصادر البناء والتعمير في السعودية، حيث تم إطلاق عديد الشركات المدعومة من محفظة الصندوق. وقد كشف الموقع الرسمي باسم صندوق الاستثمارات العامة PIF عن عدد الشركات التي تأسست في عهده بدعم من المحفظة المالية.

كم عدد الشركات التي تأسست في محفظة صندوق الاستثمارات العامة (pif)؟

المصدر:  صندوق الاستثمارات العامة - من نحن
المصدر: صندوق الاستثمارات العامة – من نحن

كم عدد الشركات التي تأسست في محفظة صندوق الاستثمارات العامة (pif)؟ حيث أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) قد أسس 94 شركة ضمن محفظته الاستثمارية حتى يوليو 2024. هذه الشركات تغطي مختلف القطاعات الاستراتيجية وتساهم في تعزيز الاقتصاد السعودي، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 من خلال تنويع الاقتصاد وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي​. كان هذا رداً على كم عدد شركات صندوق الاستثمارات العامة السعودي؟.

وللإشارة أن صندوق الاستثمارات العامة يعمل على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 من خلال اعتماد استراتيجية مدروسة تهدف إلى إطلاق قطاعات جديدة وواعدة، وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وتأسيس الشركات. يمتلك الصندوق محافظ استثمارية بارزة تركز على الاستثمار في الفرص الواعدة محلياً وعالمياً، مما يجعله أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى