منوعات

ما هو الموقع الأثري الذي يُعتبر أول مواقع السعودية المُسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو

تعرف على ما هو الموقع الأثري الذي يُعتبر أول مواقع السعودية المُسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو؟. حيث توجد العديد من المواقع الأثرية السعودية المعتمدة من قبل هيئة “اليونسكو” العالمية، ومن خلال هذا التقرير، سوف نتعرف على أول هذه المواقع ومعلومات عنه.

جدول المواقع المسجلة في قائمة اليونسكو بالترتيب

ورداً على ما هو الموقع الأثري الذي يُعتبر أول مواقع السعودية المُسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو؟ أعدادنا لكم جدول يضم جميع المواقع بالترتيب وتاريخ التسجيل ومعلومات حوله.

اسم الموقع تاريخ التسجيل الوصف
مدائن صالح (الحجر) 2008 سجلت اليونسكو أول موقع سعودي على قائمتها، وهو مدائن صالح والمعروف أيضاً بالحجر. تقع هذه المنطقة التاريخية في العلا بالمدينة المنورة. وتحتوي مدائن صالح على 131 قبر عظيم.
حي الطريف في الدرعية 2010 يقع حي طريف في الدرعية التاريخية، التي كانت عاصمة الدولة السعودية الأولى، وتتميز بعمارتها الطينية وأسلوبها الفريد في الري.
جدة التاريخية 2014 تتميز جدة التاريخية بمبانيها المزينة بالشبابيك الكبيرة المصنوعة من الخشب، والمعروفة بالرواشين. وتعود هذه العمارة إلى القرن التاسع عشر.
الرسوم الصخرية في حائل 2015 يظهر الفن الصخري في حائل في موقعي جبل أم سنمان في جبة وجبل المنجور وراطا في الشويمس، موثقة تاريخ الإنسان والحيوانات على مدار 10 آلاف سنة.
واحة الأحساء 2018 تتميز واحة الأحساء بتنوعها الطبيعي والمعماري، وتحتوي على العديد من القصور والمساجد والأسواق، إضافة إلى مزارع النخيل.
آبار حمى 2021 تقع آبار حمى في نجران، وهي طريق يمتد بين 6 آبار صخرية، استخدمتها القوافل التجارية للتزود بالماء خلال السفر.
محمية عروق بني معارض 2023 تقع محمية عروق بني معارض في الحافة الغربية من الربع الخالي، وتتميز بتنوع الحياة الفطرية والمشاهد الطبيعية الصحراوية.

أول موقع أثري في السعودية تم تسجيله في قائمة التراث العالمي لليونسكو هو موقع الحجر (مدائن صالح). تم تسجيله في عام 2008. موقع الحجر يُعتبر من أهم المواقع الأثرية في السعودية ويضم مجموعة كبيرة من المقابر المنحوتة في الصخور والنقوش التي تعود إلى الحضارة النبطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى