أخبار العالم العربي

فلكياً.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية في سلطنة عُمان

اقتران هلال محرم وبداية العام الهجري الجديد 1446: تفاصيل من الخبير الفلكي الدكتور صبيح الساعدي.

كشف الخبير الفلكي الدكتور صبيح الساعدي عن الحسابات الفلكية الدقيقة لحركة الشمس والأرض والقمر، وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر. وأوضح أن هلال شهر محرم للعام الهجري 1446 سيقترن بالشمس عند الساعة 2:58:30 فجر يوم السبت 29 ذي الحجة 1445هـ الموافق 6 يوليو 2024م، وذلك حسب التوقيت المحلي لسلطنة عُمان.

وأكد الساعدي، في تصريح خاص لصحيفة “الرؤية“، أن رؤية الهلال مساء يوم السبت 29 ذي الحجة ستكون ممكنة في أغلب محافظات السلطنة ومعظم الدول العربية والإسلامية. وأشار إلى أن الهلال سيغرب بعد غروب الشمس بحوالي 42 دقيقة و42 ثانية في محافظة مسقط، وسيكون على ارتفاع حوالي 8 درجات فوق الأفق الغربي، وبُعد حوالي 9 درجات عن الشمس. وعليه، سيكون يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024 هو غرة شهر محرم وبداية العام الهجري الجديد 1446، أعاده الله على المسلمين جميعًا بالخير والبركة.

وأضاف الساعدي: “نغتنم هذه المناسبة المباركة، لندعو الله مخلصين أن يبارك عُمان بقيادة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه، قائد النهضة العُمانية العصرية المتجددة؛ لتبقى عُمان دارًا للسلام وحصنًا للأمن والأمان. إنه نِعم المولى ونِعم النصير، وكل عام وجلالته وعُمان والأمة الإسلامية بألف خير”.

وبحسب المرسوم السلطاني رقم (88/2022) الخاص بتحديد أيام الإجازات الرسمية، فإن إجازة رأس السنة الهجرية ستكون في اليوم الأول من شهر محرم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى