محتوى رائج

تفاصيل وفاة الشيخ صالح زين العابدين الشيبي «كبير سدنة بيت الله الحرام»

غيب الموت الشيخ صالح زين العابدين الشيبي «كبير سدنة بيت الله الحرام»، فجر اليوم (السبت).

ونعاه رواد إكس بكلمات مؤثرة في يوم وفاته، وجاء في التعليقات: “توفي شيخنا والدنا الشيخ الدكتور صالح زين العابدين الشيبي كبير سدنة بيت الله الحرام. والصلاة عليه فجر اليوم السبت 16 ذي الحجة بالحرم المكي الشريف والدفن في مقبره المعلاة.

يذكر أنه في 27 أكتوبر 2014، تم تعيين الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي كبيرًا لسدنة المسجد الحرام، ليصبح السادن رقم ١٠٩ في سلسلة من الأسادنة التي بدأت قبل ١٦ قرنًا تقريبًا بقيادة قصي بن كلاب، الجد الرابع لرسول الله صلى الله عليه وسلم. قصي بن كلاب هو الذي أسكن قريشًا في مكة وأخرج منها خزاعة، وكان سيدًا لقريش. تتميز نسله بالبيت والعدد، مما يعكس الأهمية التاريخية والدينية لتولي مهمة السدنة في المسجد الحرام.

لقاء شيق مع الشيخ الدكتور صالح زين العابدين الشيبي -رحمه الله-.

وكان الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، من رجال الأسرة الشيبية، هو السادن السابق للكعبة المشرفة، ولد في مكة المكرمة. حاصل على درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية، ويعمل أستاذًا جامعيًا بارزًا. يتمتع بخبرات واسعة في مجالات العقيدة والتاريخ، وله عدة مؤلفات مهمة في هذه المجالات.

كما يعتبر الدكتور صالح الشيبي السادن السابع والسبعون منذ فتح مكة، والتاسع بعد المائة منذ عهد قصي بن كلاب. يتولى مهامًا عديدة تتعلق بشؤون الكعبة المشرفة، بما في ذلك فتحها وإغلاقها، وتنظيفها وغسلها، وكسوتها وإصلاحها إذا تمزقت، واستقبال زوارها وتنظيم كل ما يتعلق بالأمور الشريفة للكعبة.

انتقلت مسؤولية السدانة إلى الدكتور صالح الشيبي بعد وفاة عمته عبد القادر طه الشيبي في عام 1435 هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى