أخبار العالم العربي

تغريم طيران الإمارات 1.8 مليون دولار للتحليق فوق الأجواء العراقية

فرضت وزارة النقل الأمريكية، غرامة مالية على طيران الإمارات بسبب التحليق فوق الأجواء العراقية، حسبما نقلته صحيفة “bloomberg” في تقرير لها أمس (الخميس).

وقالت “بلومبرغ” الشبكة الإنجليزية، أن وزارة النقل بالولايات المتحدة الأمريكية، أقدمت على تغريم دولة الإمارات العربية المتحدة 1.8 مليون دولار، نتيجة تحليق طائراتها في مجال جوي محظور -يقصد الأجواء العراقية-.

وأثار الخبر حالة من الجدل الكبيرة في الإمارات، ويرى الناشطون أنه تحكم واضح، وآخرون يروا عكس ذلك ويؤكدون أنه يجب على جميع الدول احترام الضوابط الجوية في رحلات الطيران في مختلف الدول.

وعلى جانب متصل، تألقت شركتا “طيران الاتحاد” و”طيران الإمارات” بمكانة متقدمة ضمن قائمة أفضل 25 شركة طيران آمنة في العالم لعام 2024. وفقًا للتقرير السنوي الذي يصدره “إيرلاينز راتينغ” في بداية كل عام، احتلت الخطوط النيوزيلندية المركز الأول في التصنيف، تلاها شركة “كانتاس” الأسترالية في المركز الثاني، وحلت “فيرجن أستراليا” في المركز الثالث.

أما “طيران الاتحاد” الإماراتية، فقد جاءت في المرتبة الرابعة، تلتها الخطوط القطرية في المركز الخامس، وحلت “طيران الإمارات” في المركز السادس. بينما جاءت خطوط “أول نيبون اليابانية” في المركز السابع، و”فينإير الفنلندية” في المركز الثامن، وخطوط “كاثي باسيفيك” لهونغ كونغ في المركز التاسع، وخطوط “ألاسكا الجوية” في المركز العاشر.

تتأسَّس هذه التصنيفات على مجموعة من العوامل التي تشمل الحوادث والمبادرات الخاصة بالسلامة في الصناعة، بالإضافة إلى تقييم تدريب الطيارين وعمر أسطول شركات الطيران. كما يُراجع أداء الشركات الجوية من خلال عمليات التدقيق التي تُجريها الهيئات الإدارية والصناعية في مجال الطيران، مع استثناء الحوادث والأحداث التي تكون خارج نطاق سيطرة الشركات وليس لها علاقة مباشرة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى